ناقش المدرس خميس محمد كرحوت عضو هيئة التدريس في قسم الاعلام - كلية الآداب أطروحته للدكتوراه من كلية الاعلام في جامعة بغداد الموسومة (البرامج الأثنوغرافية في الفضائيات الوثائقية ودورها في معرفة الجمهور بالمجتمعات الغربية دراسة تحليلية –ميدانية) وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها:
1. تكونت العينة بتغلب الذكور على الأناث بواقع (220) ذكور من مجموع (400) مفردة (180) من الأناث تترواح أعمارهم من بين (18-30) أغلبيتهم من الحاصلين على شهادة الأعدادية والبكالوريوس من الدرجة الأولى، وأكثريتهم طلبة وموظفين وبذلك تكون عينة الدراسة من الشباب المتعلمين إذ شكلوا عينة مناسبة لمتابعة البرامج الوثائقية كونها برامج تتابع من جمهور محدد له اهتمامات ثقافية وتاريخية ودوافع معرفية جمهور يسعى لاكتشاف المعلومات وتطوير مهاراته، الفكرية وبما أن عينة الدراسة هي عينة قصدية توجهت الى من يتابعون البرامج الوثائقية نجد أنه من خلال اجابتهم عن مدى متابعتهم للبرامج الأثنوغرافية كانت اغلبيتهم يتابعون بصورة مستمرة على الاقل مرة واحدة في الاسبوع وهي دلالة على أن هناك دوافع واهتمامات بهذا النوع من البرامج على الرغم من أن عدد الساعات قليله إذ تحددت بالدرجة الأولى أقل من ساعة، ولكن هناك متابعة مستمرة وبالذات الذين يتابعون هذه البرامج بالقنوات الوثائقية بالدرجة الأولى أن هناك متابعة لمثل هذه القنوات المتخصصة في عرض البرامج الأثنوغرافية
2. نجد أن اغلبية العينة تحددت دوافع المشاهدة لديهم بالفضول المعرفي وتحديد المعلومات وتجديدها وهذا يقودنا الى ارتباط متغير التحصيل العلمي الذي انحصر بالحاصلين على شهادة البكالوريوس والأعدادية الذين يسعون الى تنمية معارفهم وتحديث معلوماتهم
3. تبين عن طريق الدراسة الميدانية أن المبحوثين يتابعون قناة الجزيرة الوثائقية بأعلى نسبة أما DW فقد حصلت على أقل نسبة مما يدل على أن قناة الجزيرة الوثائقية تلاءهم وتلبي اهتمامات الجمهور ودوافعه المعرفية كونها تنبع من أيدلوجيا اسلامية عربية بعكس قناة DW التي هي أصلاً قناة موجهة تحمل أيديولوجيات غربية لديها أهداف بعيدة الأمد ولأتتوافق مع اهتمامات الشعوب العربية
4. تنوعت مضامين البرامج الأثنوغرافية التي لبت احتياجات الجمهور المعرفية في كافة الميادين سواء كانت أجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو بيئية أو صحية مما يدل على أهتمام هذا النوع من البرامج بكافة المعلومات والمعارف التي تلبي احتياجات جمهورها
5. يفضل المبحوثين اللغة العربية في طرح المعلومات سواء كانت مترجمة من العربية أو باللغة العربية كون أن هذه البرامج موجهة الى الشعوب العربية وعينة الدراسة تحصيلها العلمي يؤهلها لفهم الموضوعات باللغة العربية بالدرجة الأولى
6.يفضل المبحوثين مشاهدة البرامج على سلسلة حلقات مما يدل على رغبة المتلقين في متابعة المعلومات بشكل متسلسل حتى الأوقات التي يتيحها لهم وقت المتابعة تمثلت دوافع المبحوثين بالاهتمامات السياسية بالدرجة الاولى وهذا يدل على أن الأهتمامات نابعة من واقع الجمهور المتلقي الذي يشهد تغيرات سياسية وحروب وخصوصاً في البلدان العربية.
الف مبروك
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
1836 | 212 | 8 | 162 |