Menu

شارك الاستاذ الدكتور فريد صالح قياض رئيس قسم الاعلام - كلية الاداب / جامعة تكريت في عضوية لجنة مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( المواقع الالكترونية ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور ازاء صنع القرار السياسي العراقي.. دراسة مسحية”، للطالبة (حنان كامل صريم) وعلى رحاب كلية الاعلام - جامعة بغداد.

وهدفت الاطروحة الى بحث السبل والكيفية المستخدمة في عرض آليات صنع القرار السياسي العراقي بالمواقع الإلكترونية ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور العام.
وتوصلت الدراسة الى انه كلما زاد تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية، زاد اعتماده عليها بصورة مكثفة وتفاعله معها”، مبينة ان” قوة تأثير المواقع الإلكترونية تزداد عندما تأخذ صبغة الاستمرارية في نقل المعلومات وبشكل مكثف، ويتصرف الجمهور في ضوء المعلومات المتاحة له وفي ضوء معالجته لها، ثم يمكن التحكم بالسلوك عن طريق التحكم بهذه المعلومات التي يتعرض لها كما ونوعا، وبالمحصلة استمالته نحو تشكيل اتجاهات مخطط لها مسبقا”.
كما اكدت ان “النظام الإعلامي يعد مهما للمجتمع وتزداد درجة اعتماده عليه في حالة إشباعه لاحتياجات الجمهور، وتقل درجة اعتماده عليه في حالة وجود قنوات بديلة للمعلومات، وتساعد المعلومات المعروفة بأنها متاحة للجمهور والأفراد على تكوين فهم مشترك لمعتقداتهم المشتركة، ويزداد الاعتماد على المواقع الإلكترونية في حالة الغموض والالتباس المتسبب من نقص المعلومات عن صنع القرار السياسي أو عدم كفايتها أو وجود صعوبة في تفسيرها”.
واوضحت ان “المحتوى السياسي في المواقع الإلكترونية يسهم في توليد شعور عام يؤثر في قبول اتجاه ما أو رفضه، ناهيك عن كون وسائل الإعلام الجديد تؤثر في السلوكيات السياسية بطرق متعددة – من تشكيل الهوية والتعبير وكذلك المعلومات بشأن قضايا سياسية مهمة يراد عرضها بطريقة أو بأخرى، فضلا عن تأثيره في السلوك الإنساني المتمثل بتكوين علاقات بين المثيرات والاستجابات، ويميل جمهور الإنترنت إلى تحقيق درجات عالية في مقايس الفعالية، ولديه ثقة أكبر في قدرته التأثيرية في العملية السياسية مقارنة بالجمهور العام.

13f5b8a0-cfca-4eb9-aaa6-03e68de2c073

50b60c62-4a93-4312-9a7f-c4c5dc4f8d95

dd9a2bb3-ac1f-4c86-9bb6-6777889c56ce

f8298ad3-266f-45db-a58c-0340ab554b44

Go to top