Menu

شارك ا.م.د هيثم فيصل علي احد تدريسين قسم الاجتماع في كلية الاداب بمناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الرعاية الإجتماعية ودورها في تمكين الفئات الهشة : دراسة ميدانية في مدينة الموصل ) يوم الأحد ١٧ نيسان ٢٠٢٢ وعلى قاعة كلية الآداب - جامعة الموصل.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( باسمة فارس محمد ) في قسم علم الإجتماع ، الفئات الهشة وتزايدها في المجتمع والتي تعد من أهم القضايا وأخطرها وذلك لتداخل أبعادها الإنسانية والسياسية والأمنية وذلك لتزايد هذه الفئات الهشة لاسيما في مجتمعنا العراقي وماتعانيه من فقر ومن فقدان لأبسط الحقوق في التعليم والحصول على لقمة العيش ..
تطرقت الدراسة إلى قضية مهمة وخطرة في الوقت نفسه لاسيما في البلدان النامية وذلك لتزايد أعداد الفئات الهشة نتيجة الأزمات والحروب وعدم الإستقرار السياسي فضلا عن تداخل أبعاد هذه المشكلة إجتماعياً وإقتصادياً وسياسياً إذ أصبحت مشكلة عالمية تستقطب إهتمام المعنيين بعلم الإجتماع والمهتمين بالتنمية البشرية وحقوق الإنسان باعتبارهم الوجه الآخر للفقر والحرمان وفقدان المساواة والعدالة الإجتماعية .
هدفت الدراسة إلى التعرف على ماهية الفئات الهشة في المجتمع الموصلي وتحديد دور الرعاية الإجتماعية في تمكين الفئات الهشة والتعرف عل المشكلات الإجتماعية الأساسية التي تواجه هذه الفئات ..

91ae92ea-4e5f-46a0-97d8-e7e8d6407913

652ec07f-5193-40f5-99e9-f21c22418865

Go to top