Menu

نوقشت في رحاب كلية الآداب بجامعة تكريت رسالة ماجستيرالموسومة بـ(اعتماد جمهور صلاح الدين على موقع الفيس بوك للحصول على المعلومات عن جائحة كورونا (دراسة ميدانية) للطالبة شذى جاسم محمد وبإشراف الأستاذ جمال عسكر مضحي وقد تألفت لجنة المناقشة من :

1. ا. د.سعد سلمان عبدالله رئيساً
2. ا.د فريد صالح فياض عضواً
3. ا.م.د علاء حسين جاسم عضواً
وقد هدفت الرسالة الى:
معرفة واقع اعتماد جمهور صلاح الدين على موقع الفيس بوك للحصول على المعلومات عن جائحة كورونا وهي دراسة حديثة تكتسب اهميتها من اهمية الحدث الذي اجتاح العالم اجمعه واحدث ازمة حقيقية لم يسبقه حدث مثيل او ازمة مشابهة احدثت هكذا تداعيات.
وتمثل مجتمع الدراسة طبقا لأهدافها من جمهور محافظة صلاح الدين المقيمين في تكريت ، اذ تم اختيار عينة قوامها (450) مبحوثا وتم تطبيق ذلك عن طريق تصميم استمارة استبيان تضمنت (14) سؤالا من الاسئلة التي تتعلق بأهداف الدراسة ، فضلا عن استعمال اداة المقابلة .
توصلت الدراسة الى العديد من النتائج اهمها:
1- تبين أن الاحداث الجارية الخاصة بجائحة كورونا جعلت لمواقع التواصل اهمية كبيرة لدى الجمهور لحصولهم على المعلومات بشكل مستمر.
2- ان اغلب عينة البحث اعتمدت على مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة والفيس بوك بصفة خاصة كونه اكثر المواقع انتشارا للتواصل مع الاهل والاصدقاء و معرفة الاحداث.
3- حصول الاثار المعرفية على المرتبة الاولى وبوسط مرجح (2.2831) وذلك لاهتمام الجمهور معرفيا في ما يخص الجائحة من اخبار ومعلومات جديدة كافة.
4- اعتماد جمهور صلاح الدين على مواقع التواصل الاجتماعي وبدرجة عالية في الحصول على المعلومات الصحية التي تخص الجائحة كذلك الاعتماد على صفحات الفيس بوك بالمتابعة في القضايا والازمات إذ ادى دورا مهما في نشر التوعية ومتابعة التطورات لحظة بلحظة بما يخص الجائحة.

IMG 5286

IMG 5144

IMG 5323

IMG 5208

IMG 5188

IMG 5185

IMG 5140

IMG 5318

IMG 5471

IMG 5468

IMG 5162

IMG 5474

Go to top