Menu

نوقشت رسالة الماجستير في كلية الآداب اليوم الثلاثاء الموافق 2021/6/1 والموسومة (دور موقع الفيس بوك في مواجهة الشائعات الخاصة بالشأن العراقي) للطالب حكم رياض بديوي في قسم الاعلام وذلك تمام الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة (د. حكم عمر وهيب).

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها:

1. ادت نتائج الدراسة التحليلية حصول الشائعات الصحية والبيئة على المرتبة الاولى من بين مضامين الشائعات التي واجهتها صفحة التقنية من اجل السلام خلال مدة الدراسة المذكورة .
2. اوضحت نتائج الدراسة التحليلية حصول الشائعات العسكرية والامنية على المرتبة الثانية من بين مضامين الشائعات التي واجهتها صفحة التقنية من اجل السلام خلال مدة الدراسة المذكورة الفترة الزمانية للدراسة .
3. اثبتت نتائج الدراسة حصول الشائعات السياسية على المرتبة الثالثة من بين مضامين الشائعات الرئيسة التي واجهتها صفحة التقنية من اجل السلام .
4. اوضحت نتائج الدراسة التحليلية حصول الشائعات الاقتصادية على المرتبة الرابعة من بين الفئات الفرعية الخاصة بمضامين الشائعات التي واجهتها صفحة التقنية من اجل السلام .
5. اكدت نتائج الدراسة حصول الشائعات الدينية على المرتبة الخامسة من بين الفئات الفرعية الخاصة بمضامين الشائعات التي واجهتها صفحة التقنية من اجل السلام .
6. اثبتت النتائج التحليلية للدراسة حصول الشائعات الثقافية والفنية على المرتبة السادسة من بين الفئات الفرعية الخاصة بمضامين الشائعات , والتي واجهتها صفحة التقنية من اجل السلام.
7. حصلت الفئة الرئيسة (شائعات الخوف والقلق) على المرتبة السابعة من بين الفئات الفرعية الخاصة بمضامين الشائعات والتي واجهتها صفحة التقنية من اجل السلام .
8. حصلت الفئة الرئيسة (الشائعات الاجتماعية) على المرتبة الثامنة من بين الفئات الفرعية الخاصة بمضامين الشائعات , والتي استطاعت صفحة التقنية من اجل السلام مواجهتها .
9. اوضحت نتائج الدراسة حصول (الشائعات التعليمية) على المرتبة التاسعة من بين الفئات الفرعية الخاصة بمضامين الشائعات , والتي استطاعت صفحة التقنية من اجل السلام مواجهتها .
10. حصلت الفئة الرئيسة (الشائعات الرياضية) على المرتبة العاشرة والاخيرة من بين الفئات الفرعية الخاصة بمضامين الشائعات التي واجهتها صفحة التقنية من اجل السلام .
11. حصلت فئة ( النص والصورة )على المرتبة الاولى من بين الفئات الفرعية الخاصة بالوسائط المتعددة المستخدمة في نشر الشائعات .
12. جاءت فئة ( منشور مزيف ) بالمرتبة الاولى من بين الفئات الفرعية الخاصة بالطرق والاساليب التي وظفتها ( صفحة التقنية من اجل السلام ) في مواجهة الشائعات لجذب انتباه الجمهور .
13. جاءت فئة (عرض المعلومات الصحيحة حول الموضوع الذي تدور حوله الشائعة ) بالمرتبة الاولى من بين الفئات الفرعية الخاصة بالطرق والاساليب التي استخدمتها الصفحة في مواجهة الشائعات .
14. جاءت فئة ( الصفحات الشخصية والمحلية ) بالمرتبة الاولى من بين الفئات الفرعية الخاصة بالمواقع الالكترونية والصفحات والقنوات الاعلامية , التي تنشر الشائعات والتي رصدتها صفحة التقنية من اجل السلام .

الاستنتاجات
1- حصلت فئة الشائعات ( الصحية والبيئية ) على المركز الأول من بين الفئات الرئيسة ويعلل سبب ذلك , بأن الشائعات الصحية والبيئية هي اكثر الشائعات تكراراً اثناء مدة الدراسة من بين الفئات الرئيسة الأخرى , وهذه الفئة تمثلت بالشائعات الخاصة بتفاقم وباء كورونا ، وضعف الرقابة الصحية في المستشفيات والدوائر الحكومية , وكذلك الشائعات المتعلقة بموضوع الضعف الحاصل في تقديم الخدمات الطبية للمرضى , وهذه الشائعات هدفها بث الخوف والترويع والقلق لدى المواطنين .
2- التنافس الحاد بين الصفحات الشخصية على موقع فيسبوك في نقل الاخبار والأحداث لم يترك الوقت الكافي واللازم للجمهور في التحري والتحقيق والتدقيق من اي معلومة منشورة ومتدفقة عبر تلك الصفحات.
3- تبين الدراسة أن من أهم أسباب نشر الشائعات على موقع فيسبوك هو سهولة أنتاج المعلومة ونشرها عبر الصفحات الوهمية والمواقع الالكترونية وتصديقها وتداولها من قبل الجمهور .
4- اصبحت مواقع التواصل الاجتماعي احدى ادوات القوة الناعمة التي قد يستخدمها البعض بديلاً عن السلاح , ويتم أدارتها من قبل هيئات وكتل واحزاب سياسية معينة , وتكون لها توجهات معينة قد تتجاهل اخلاقيات المهنة والممارسة الاعلامية , والتي في الغالب تنحاز الى حزب وتكتل سياسي معين .
5- اهتمت صفحة التقنية من اجل السلام اهتمام رئيسي بإقامة علاقات إيجابية طيبة مع افراد الجمهور من حيث التفاعل وتقوية أواصر التعاون لكسب ثقة الجمهور , وكذلك تقبل الآراء التي يطرحها الجمهور تجاه الصفحة لسببين ,السبب الأول حتى يتمكن من التأكد من المعلومة المتدفقة ( الشائعة المنتشرة ) , قبل ان تتطور هذه الشائعة وتتفاقم والسبب الثاني وضع حد معين لمنع الانتشار السريع للشائعة .
6- يمتلك القائمين والعاملين في الصفحة المذكورة على خبرات تقنية ومعلوماتية دقيقة لا يمتلكها الأفراد العاديين من الجمهور, ونادراً ما توجد في المؤسسات الإعلامية التقليدية , وهذه التقنيات تجعل من القائمين على الصفحة يتصدون لكل الحيل التي تنتجها شبكة الأنترنت , فهم يعدون من المتخصصين في مجال الأمن الرقمي والمعلوماتي .
7- كشفت صفحة التقنية من أجل السلام عدة مواقع اعلامية وصفحات اعلامية تقوم بنشر الشائعات , حيث تعد الصفحات المحلية من اكثر الصفحات والمصادر بث للشائعات , وغالباً ما تكون هذه الصفحات مجهولة المصدر , حيث يقوم باستغلالها البعض من الأشخاص , حتى لا يتمكن الجمهور من معرفة أسمائهم الحقيقية وهذا ان دل على شيء يدل الى غياب المسؤولية والرقابة المعلوماتية , لإشاعة الفوضى , وتمتلك هذه الصفحات وهذه المواقع جمهور معين وسمعة معينة , نظراً لما تقوم هذه المواقع والصفحات بنشر أخبار غير صحيحة ومزيفة وتفتقر الى الدقة , وهذا ما ينعكس بشكل سلبي على سمعة الموقع والصفحة لدى الجمهور ومن ابرز تلك المواقع والصفحات هي صفحة الديوانية نيوز , صفحة الاعلام الحر , صفحة وزارة التربية العراقية , صفحة طويريج الاعلامي , صفحة الانبار الحدث , صفحة الراشدية نيوز , صفحة العراق الأن , اما الصفحات فمن ابرز الصفحات التي واجهتها صفحة التقنية من اجل السلام هي , صفحة فهد الجبوري , صفحة صوت الانبار , صفحة بغداد الجادرية , صفحة جيل الطيبين , صفحة منطقة الشعب , صفحة نجاح محمد علي , صفحة سكاي نيوز , صفحة حي الجامعة شارع الربيع ) .
8- اهتمت ( صفحة التقنية من اجل السلام ) اهتمام رئيسي في التصدي للشائعات بكل مواضيعها ومضامينها ومواجهتها والتي في الغالب تهدد أمن وسلامة المجتمع وزعزعة استقراره .
9- التحديث المستمر الذي تجريه ( صفحة التقنية من أجل السلام ) وهذا التحديث يكون بشكل يومي ودوري , بل ويجعلها تتناول أخر الأخبار التي يتداولها الجمهور ومن ثم تصبح الصفحة قريبة من الجمهور حتى بات الجمهور في الوقت الحالي يقومون بزيارة الصفحة بشكل متكرر للتأكد من أي معلومة أو خبر متدفق عبر مواقع التواصل الاجتماعي .
10- قامت ( صفحة التقنية من اجل السلام ) بمخاطبة الجمهور من خلال استخدم الصفحة للغة الفصحى ويُعلل سبب ذلك الاستخدام هو لخلق انطباع ايجابي لدى الجمهور كون مصدر الشائعة يتكلم بلهجة الجمهور وبهذا يكون هناك فهم متبادل بين الجمهور والصفحة وزيادة ثقة الجمهور بالصفحة يجعل الجمهور يشارك الصفحة في مواجهة الشائعات المتدفقة والمنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأحيانا تَستخدم الصفحة لغة وسطية للجمع ما بين اللغة العامية والفصحى وذلك لسهولة الوصول الى الشائعة ومن ثم مشاركة الجمهور في مواجهة تلك الشائعة .
11- وظفت الوسائط المتعددة في ( صفحة التقنية من أجل السلام ) وهذه الوسائط تُعد من الاساليب المهمة التي تقوم بزيادة تفاعل الجمهور بالصفحة , وقد استخدمت الصفحة عدة اساليب لمحاولة لفت انتباه الجمهور وجعلهم ينظرون الى الصفحة بصورة ايجابية وهذا يأتي من خلال الثقة المتبادلة ما بين الجمهور والصفحة وهذه الثقة تأتي عن طريق ما تمتلكهُ الصفحة من مصادر وروابط معينة وما يتم ملاحظتهُ من خلال مواظبة الجمهور على التأكد من المعلومات المنشورة .

التوصيات
1- التأكد من صحة المعلومات والأخبار والروابط الواردة مع الخبر المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي .
2- العمل على خلق الوعي الثقافي والفكري تجاه الشائعات ومخاطرها من خلال نشر الاخبار الدقيقة والموضوعية على مواقع التواصل الاجتماعي ، واستخدام الوسائل التقنية والحديثة في رصد وتتبع الشائعة وملاحقة مروجيها والتشهير بهم من خلال توسيع عمل صفحة التقنية من اجل السلام ، وعدم منح الفرصة للعابثين والمتربصين لأثارة الجدل والنقاشات الداعمة للشائعات .
3- وضع تشريعات قانونية رادعة للجرائم الإلكترونية المعلوماتية ونشر الشائعات ومضاعفة العقوبات على مروجيها .
4- فرض الرقابة الإلكترونية على استخدام البعض من مواقع التواصل الاجتماعي مع بيان خطر الشائعات والعمل على تحليل المعلومات ورصد الشائعات بشكل فوري وأكثر سرعة .
5- العمل على ادماج الجمهور في مواجهة الشائعات عن طريق نشر الوعي بين المستخدمين وكذلك حثهم على المحتوى المشكوك فيه . واغلاق الحسابات الوهمية التي تثير الهلع والرعب لدى أفراد المجتمع من خلال الصور ومقاطع الفيديو وغير ذلك .

 IMG 9924

IMG 9776

IMG 9773

IMG 9877

IMG 9874

IMG 9905

IMG 9860

IMG 0013

IMG 0021

 

Go to top