Menu

نوقشت رسالة الماجستير في كلية الآداب اليوم الاحد الموافق 2021/1/17 والموسومة (الأصلُ النَّحويُّ في تفسيرِ البحرِ المحيطِ لأبي حيَّانٍ الأندَلُسي(ت 745 هـ)) للطالبة سلوى جاسم خلف  في قسم اللغة العربية وذلك تمام الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة (د. حكم عمر وهيب).

 و تناولت الدّراسةُ موضوعَ الأصل والفرعِ عند أبي حيَّان الاندلسي في كتابه البحر المحيط , و تتبَّعتْ هذا الموضوع في الدرس النحوي, وعرضتُ بدايةً لتعريفِ الأصل والفرع لغة واصطلاحاً , ثم كان الحديث موجزاً عن المسائل التي وردت فيها لفظة الأصل في مرفوعات الاسماء عند أبي حيَّان من حيث تأصيل المفهوم , وتصريحه بالأصل فيها , ووضعتُ لكِّل مسألةٍ عنواناً مختصراً يدلُّ على مضمونِها , وقد ذكرتُ كلامَ أبي حيَّان بنصَّه .

وتضمنت دراسة أشهر الكتب التي عنيت بتفسير القرآن الكريم وفهم ما فيه من معاني وأحكام : كتاب البحر المحيط للإمام الحافظ العلامة أثير الدين أبي حيَّان محمد آبن يوسف بن علي بن يوسف بن حيَّان الأندلسي (ت 745 ه ) , وهو من أعظم كتب تفسير القرآن الكريم, وهو بحرٌ خِضَمُّ واسع, جمع فيه آراء المعربين , والمفسرين, وأودع فيه خلاصة علمه كلّهِ وصفوته.

 واجيزت الرسالة بتقدير مستوفي.IMG 2777

IMG 2670

IMG 2819

IMG 2674

 

Go to top