Menu

اقام قسم الجغرافية التطبيقية في كلية الاداب_جامعة تكريت حلقة نقاشية بعنوان (التدريسي بين الابداع والتجديد) من قبل الدكتورة تغريد خليل .

اوضحت الدكتورة بداية الحلقة النقاشي ما يلي:أتت الندوة بوقت شهدت فيه الدراسات الأنسانية بجميع فروعها تطور كبير في مجال التعليم ولاسيما في الدول التي تتبع نظام التعليم المفتوح والتعليم الالكتروني ...ومع التطورات الحاصلة في مجال الاتصالات الالكترونية والحاسوبية نجد أن هناك العديد من السبل التي باتت تعتبر انظمة تطغو عليها الرتابة والاتجاه الكلاسيكي في التعليم .
ولكي نلقي الضوء على اهم النقاط في ندوتنا لابد لنا من القول أن الجمع والدمج بين الاسلوب الكلاسيكي والحديث وأنتاجه بصيغة تتفق مع مجريات التعليم في جامعاتنا بشكل عام وجامعتنا بشكل خاص هو يكاد يكون الأسلوب الانجح المتفق عليه وفق الدراسات التي يقوم بها الباحثين المختصين بطرائق التدريس ومنهم د.رافده في كتاب (اساليب التعليم الحديثة )،الاستاذ عبد الحميد شاهين في (كتاب ستراتيجيات التعليم الحديثة)، حيث اكد الباحثين على ظرورة أتباع المناهج والاساليب التدريسية الحديثة مما يجعل حركة التعليم ذات تأثير أيجابي وبناء في مجتمعاتنا أسوة بالدول المتقدمة.

وتضمنت الحلقة بتوضيح اهم وسائل التجديد ويقصد بالوسائل الحسية الاساليب التي تحاكي نفسية الطالب من الناحية الشعورية والتي يعتبرها الكثير من المحللين النفسيين الاكثر تأثير في مدى أستجابة الطالب للمعلومة وأستيعابها ...سواء بالشكل ومدى تقبل التدريسي والصوت وطريقة القاء المحاضرات...
ومن الأمور التي لابد من توفرها لدى التدريسي لانجاح ورفع واقع التعليم الجامعي:-
1- الكفاءة العلمية.
2- التخصص.
3- التمكن من المادة .
4- التطور في مجال استخدام التقنيات العلمية الحديثة.
5- تطور مجال البحث العلمي .
واكدت الدكتورة عن اهم ما  يأتي دور التدريسي في أكتساب المهارات الاخرى التي قد يكون الجانب الأكاديمي لم يستطيع أن يضيفها له من الناحية العملية من خلال: 
الوسائل البحثية والوسائل التقنية

1- وسائل سمعية بصرية:-
1- الأفلام المعروضة بواسطة Data show
وهي أداة تقنية تستعمل لعرض الأفلام بأسلوب بسيط .
2- السبورة الذكية:-وهي أداة ووسيلة الكترونية على شكل شاشة تتصل بالحاسوب ويتم عرض الدروس بواسطتها وبالامكان اعتبارها لوحة جاهزة للكتابة والايضاح .
3- الحاسوب وتقنيات البرامجيات الحديثة:-
1- برنامج ERDAS
2- برنامج ArcMap
3- برنامج GLobaL Mapper
4-برنامج RockPlot3D
أضافة الى برامجيات تحليلية للترب والانجرافات والمناخ والتحليل الاحصائي..تدخل تلك البرامجيات المذكورة ضمن اطار المسيرة التعليمية بشكل مباشر وغير مباشر عن طريق الالية الاتية:-
ضمن المرحلة الراهنة ومن اجل الوصول الى المستوى المطلوب لابد للتدريسي أن يتخذ من الأجراءات التالية هدف يضعه أمام عينيه في حال لو أراد أن يثبت القدرة على المواصلة والمواكبة دون الاندثار تحت خانة المنهج الكلاسيكي في التدريس:-
1- تطوير القدرات العلمية والفكرية بواسطه القراءة بشكل مستمر
2- الدخول ضمن دورات طريقة الالقاء والنطق
3- التسجيل ضمن دورات النظم والاستشعار لما باتت تمثلة تلك الوسائل والادوات من اهمية واقعية تدخل ضمن سياق كل الدراسات
4- المشاركة في المؤتمرات والندوات والنقاشات العلمية
5- الدخول ضمن دورات التعليم التربوي النفسي ولاسيما ضمن الواقع الراهن لمجتمعنا والظروف الخاصة التي يمر بها الطلبة
6- عمل ورشات طلابية للتحفيز من خلال التكليف بعمل ميداني أو احصائي او معلوماتي
7- عمل حلقات نقاشية للطلاب لبيان الرأي والرأي الأخر
8- أتباع الأساليب التحفيزية للطلبة من خلال المنافسة العلمية
9- التاكيد على تجديد المناهج الدراسية

حلقة نقاشية بعنوان (التدريسي بين الابداع والتجديد)

 

حلقة نقاشية بعنوان (التدريسي بين الابداع والتجديد)

Go to top