Menu

برعاية معالي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبإشراف الاستاذ الدكتور وعد محمود رؤوف رئيس جامعة تكريت وبالتعاون مع قسم الاعلام في كلية الآداب بجامعة تكريت عقد قسم الاعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجامعة الندوة العلمية بعنوان (نحو ميثاق شرف اعلامي لمواجهة التحديات المهنية والاخلاقية)  للتدريسي الاستاذ الدكتور سعد سلمان عبد الله وذلك على قاعة الخوارزمي في كلية الهندسة في الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 1/11/2016 .

حيث اوضح المحاضر قائلا: يتعاظم دور وسائل الاعلام وتأثيرها المباشر على فكر وسلوك الافراد والجماعات بما يمس أمن وسلامة المجتمعات خاصة في ظل ارتفاع معدلات جرائم العنف والتطرف والارهاب إذ اصبح الناس منقادون وراء ما يسمعون ويشاهدون ؛ لذا كان من المهم ان يخدم الاعلام قضايا المجتمع التي من أهمها القضايا الامنية التي تسعى الى تحقيق أمن الوطن والمواطن ومكافحة الجريمة وتحقيق السلم الاهلي والاجتماعي. 

وتضمنت الندوة ثلاث محاور الاول تحدث عن : الاعلام الاجتماعي وبنية الاعلام الجديد في العالم  والمحور الثاني تضمن : الاعلام الاجتماعي والتحديات المهنية والاخلاقية في مجال الاعلاماما المحور الثالث والاخير تضمن : دور الجامعة في خدمة الاعلام الاجتماعي الهادف ..نحو ميثاق شرف اعلامي لمواجهة التحديات المهنية والاخلاقية .

واختتم المحاضر ندوته بعدت توصيات :

     - العمل ضمن الضوابط الأخلاقية التي تحددها قوانين المطبوعات والنشر، ومواثيق الشرف الإعلامي، وآداب مهنة الصحافة .

     - أن يحظى الإعلاميون بالتدريب المستمر، سواء داخل المؤسسات الإعلامية التي يعملون فيها، أو في مراكز التدريب داخل البلاد وخارجها.

    -  ضرورة مراعاة عدم الخلط بين الإعلام والإعلان والعلاقات العامة، وأن يكون تركيز الاعلاميين على العمل الميداني، وعدم التقاعس عن التحرك إلى مسرح الحدث ومعاينة تطورات الأخبار، وعدم الاعتماد على الأخبار الجاهزة التي تعدّها دوائر العلاقات العامة في المؤسسات والدوائر المختلفة. 

   - أن يوقن الإعلاميون أنهم يقومون بعمل منهجي منظم يقوم على الدرس والبحث والمعلومات، قبل البدء بكتابة الموضوع الصحفي، وعليهم التحقق من سلامة المعلومات التي قاموا بجمعها، والتحقق من دقة البيانات والإحصاءات التي حصلوا عليها.

    - العمل على حماية الصحفيين والإعلاميين وهم يؤدون واجباتهم المهنيّة وحمايتهم من الاعتداءات والانتهاكات التي قد يتعرضون إليها من بعض الجهات وتجعل حياتهم الشخصية موضوع التهديد. 

   - الابتعاد عن الضغوط الإعلانية التي قد تفرضها بعض الشركات والمؤسسات، عندما تقررّ حرمان الوسائل الإعلامية من إعلاناتها بسبب إثارة هذه الوسائل للقضايا الاجتماعية والاقتصادية أو العمالية التي تتصل بها، أو ببعض الملفات التي يشوبها الفساد المالي والإداري.

     - الحرص على ثقة المتابع لوسائل الاعلام، من خلال التحقق من مصداقية الأخبار.

ندوة بعنوان (نحو ميثاق شرف اعلامي لمواجهة التحديات المهنية والاخلاقية) في كلية الاداب

     

ندوة بعنوان (نحو ميثاق شرف اعلامي لمواجهة التحديات المهنية والاخلاقية) في كلية الاداب

 

ندوة بعنوان (نحو ميثاق شرف اعلامي لمواجهة التحديات المهنية والاخلاقية) في كلية الاداب

 

Go to top