Menu

صدر اخيرا كتاب بعنوان  ( مناهج البحث الاعلامي) من تأليف الاستاذ الدكتور سعد سلمان المشهداني التدريسي في قسم الاعلام بكلية الاداب_جامعة تكريت الصادر عن دار الكتاب الجامعي في دولة الامارات العربية المتحدة والجمهورية اللبنانية ويأتي هذا الكتاب خطوة على طريق البحث العلمي في مجال الدراسات والبحوث الاعلامية وكحاجة ملحة لمتطلبات توحيد المنهج الدراسي لكليات وأقسام الاعلام في الجامعات العراقية في مادة مناهج البحث الاعلامي، كما أقرته لجنة عمداء كليات الآداب والاعلام عام 2016 . 

 يضم هذا الكتاب ستة فصول رئيسة، يهتم الفصل الأول بالتعريف بالبحث الاعلامي وأهدافه، وذلك من خلال التعريف به وتقديم لمحة مختصرة عن أهمية البحوث الاعلامية، ثم تحديد أهم أهداف الدراسات والبحوث الاعلامية وكذلك خطوات البحث الاعلامي. أما الفصل الثاني فيتحدث عن الخطوات المنهجية العامة عن طريق توضيح الخطوات والاجراءات المنتظمة والمحددة للبحث الاعلامي التي تمثل خطوات البحث العلمي، فيبدأ بالتعريف بالمشكلة البحثية وتحديدها واسس اختيارها ومصادر التعرف عليها، والمتغيرات البحثية وأنواعها، ومصادر التعرف على مشكلة البحث، ثم بعد ذلك يتعرض الكتاب الى صياغة مشكلة البحث، واختيار عنوان البحث.

   وتناول الفصل الثالث من هذا الكتاب صياغة الفروض ونظام العينات، وتعرض أولاً للتعريف بالفروض والتساؤلات البحثية، وصياغة الفروض ثم تعرض الكتاب الى موضوع العينات في البحوث  الاعلامية، وانواع العينات وطرق اختيارها ومصطلحات ومفاهيم البحث وتوظيف النظريات في البحوث الاعلامية.

 ويعنى الفصل الرابع من الكتاب بأدوات جمع المعلومات في البحوث الاعلامية  من خلال التطرق الى طريقة الاستقصاء أو الاستبيان وطريقة المقابلات العلمية  وطريقة الملاحظة  وطريقة تحليل المضمون. كذلك يضم هذا الفصل التطرق الى اختبارات الصدق والثبات.

 ويتطرق الفصل الخامس لاهم المناهج المستخدمة في البحوث الاعلامية فيبدأ بالمنهج الوصفي ثم يتطرق هذا الفصل الى المنهج المسحي بأوجهه الخمسة المستخدمة في البحوث الاعلامية ابتداءً من مسح الرأي العام مروراً بمسح جمهور وسائل الاعلام ومسح وسائل الاعلام ومسح أساليب الممارسة الاعلامية وانتهاءً بتحليل المضمون. كذلك يضم هذا الفصل التطرق الى منهج دراسة العلاقات المتبادلة ابتداءً من دراسة الحالة ومروراً بالدراسات السببية المقارنة وانتهاءً بالدراسات الارتباطية. ثم جرى في هذا الفصل تسليط الضوء على بعض المناهج العلمية الاخرى المستخدمة في البحوث والدراسات الاعلامية كالمنهج التجريبي والمنهج التاريخي.أما الفصل السادس والأخير فيركز على كتابة البحث ومراجعته عن طريق الاقتباس والاستشهاد والاحالات المرجعية توثيق النصوص الإلكترونية وكتابة قائمة المصادر والمراجع. وعرض المؤلف في ملاحق الكتاب نموذجاً تطبيقياً لكتابة بحوث التخرج للدراسات الأولية الجامعية.  

كتاب جديد بعنوان (مناهج البحث الاعلامي)

 

 

Go to top