Menu

ناقش الطالب عمار يوسف عبد حسن في قسم اللغة العربية بكلية الآداب _جامعة تكريت رسالته الموسومة( الفضاء الروائي في روايات حميد مختار) للحصول على درجة الماجستير في يوم الاثنين الموافق 30/5/2016.
تضمنت الرسالة بالبحث عن قوة فكرة الزمان والمكان عند حميد مختار مما دعاه الى تسمية اغلب رواياته بألفاظ زمانية ومكانية تعزز هذه الفكرة عنده وهي( النزلاء, ربيع الضواري, صحراء نيسابور, المسالك والمهالك, مأوى الثعبان), تنوع طرق حميد مختار في استعماله للزمن النفسي, فمرة يورده على لسان الراوي ومرة عن طريق الاسترجاع لتسليط الضوء على الحدث الرئيس في الروايات في استخدامه المفارقات الزمنية المتمثلة بــ الاسترجاع, والاستباق , فالاسترجاع عنده اما محاورة بين شخصيات الرواية, او على لسان الراوي او لسان احد ابطال الرواية, وانقسم الاسترجاع عنده على استرجاع داخلي, واسترجاع خارجي, بينما لم اجد في كل رواياته الاسترجاع المختلط.
وشملت ايضا وجود تداخل كبير بين فضاءات الرواية, بين الفضاء العجائبي والفضاء الواقعي. كما ان التداخل بين الفضاءات لم يكن من باب الصدفة بل عمد اليه المؤلف , لشد انتباه المتلقي للأحداث والربط بين الازمنة المختلفة.
وتوصل الباحث عن ورود الحذف بنوعيه المحدد وغير محدد في روايات حميد المختار , والحذف المحدد اكثر علقا بالذاكرة , وتتغير الاحداث بعده بشكل كبير, وقد أستمثر المشهد :بقصد تأخير الاحداث وايقاف الزمن الطبيعي للسرد, ومن التقنيات الاخرى تقنية الخلاصة التي استخدمها للكشف عن تاريخ شخصية رئيسة, او لربط شخصية ثانوية بأحداث الرواية , علما انها من تقنيات تسريع السرد.
وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة منح الطالب عمار يوسف عبد الحسن شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا.

(الفضاء الروائي في روايات حميد مختار) رسالة ماجستير في كلية الآداب

 

(الفضاء الروائي في روايات حميد مختار) رسالة ماجستير في كلية الآداب

Go to top