Menu

اقام قسم اللغة العربية بكلية الآداب-جامعة تكريت ندوته العلمية للعام الدراسي 2015-2016بعنوان (الجذور اللغوية الفصحى في لهجاتنا العامية) يوم الاربعاء الموافق 30/3/2016 للأستاذ المساعد الدكتور احمد عطية علو .

تضمنت الندوة خمسة محاور  المحور الاول تكلم عن الفرق بين اللهجة واللغة اما المحور الثاني تحدث على ما اتفق في اللفظ بينهما وظن انه غير فصيح لغرابته، اما المحور الثالث تضمن الابدال الصوتي فيها, والمحور الرابع وضح فيه القلب المكاني, والمحور الخامس والاخير شرح فيه عن الاختزال والنحت في اللهجات.

اوضح الدكتور خلال حديثه عن البحث والتحري في ثنايا المعجمات وجدت ان كثيرا من الفاظ لغتنا الكريمة مطابقاً لما تنطق به العامية الا ان كثيراً منها ما يحدث فيه نوعاً من الابدال الصوتي والقلب المكاني إما نتيجة الصعوبة في النطق وإما استبدال بعض اصوات اللغة بأصوات اخرى مستحسنة وغير مستحسنة من التي ذكرها سيبويه وتابعه كثير من العلماء.

واختتم المحاضر بذكره عن اهداف الندوة قائلا: تهدف الندوة الى بيان التوافق والاختلاف بين اللهجات وبيان ما هي أقرب الى الفصحى ومعرفة الالفاظ الفصيحة في اللهجات والدعوة الى الفصحى ونبذ العامية.

الجذور اللغوية الفصحى في لهجاتنا العامية ندوة علمية في كلية الاداب

 

Go to top