Menu

اقام قسم التاريخ في كلية الآداب الندوة العلمية الثانية يوم الاثنين الموافق 14/3/2016 بعنوان ( الامراض والاوبئة واثرها على اوروبا _ الطاعون الاسود في انكلترا نموذجا) للأستاذ المساعد الدكتور عمار شاكر والاستاذ المساعد الدكتور مواهب عدنان.

تضمنت الندوة ثلاث محاور احتوى المحور الاول عن تعريف مصطلح الطاعون الاسود اما المحور الثاني تحدث عن كيفية انتشار الطاعون الاسود في اوروبا اما المحور الثالث والاخير تضمن نتائج الطاعون الاسود على انكلترا واوروبا .

اوضح المحاضر خلال الندوة بان الموت الاسود او الطاعون : مصطلح يشير الى الوباء العظيم الذي أودى بحياة جزء كبير من سكان أوروبا خلال القرن الرابع عشر، وفي العصور الوسطى لم يستخدم هذا التعريف بل كان مصطلح (الموت العظيم ) أو ( الطاعون العظيم ) وأعراضه بصفة عامة تسببها بكتريا تعيش في اجسام القوارض الارضية ،بداية انتشارها كانت في وسط آسيا لكن دلائل ذلك ليست واضحة تماما على الرغم من اشارة عديد المؤرخين الى ان بدأ الانتشار وباء الطاعون في القرن الرابع عشر كان في تلك المناطق ، اذ ان النظرية الاكثر تداولا تفيد بأن الحالات الاولى للمرض وقعت في سهول آسيا الوسطى.

اوضحت المحاضرة اهداف الندوة قائله: هو معرفة ما هو الطاعون الاسود وكذلك اسباب انتشاره في انكلترا واوروبا والنتائج الاقتصادية الذي يسببها وطرق معالجته.

الامراض والاوبئة واثرها على اوروبا_ الطاعون الاسود في انكلترا نموذجا ندوة علمية في كلية الاداب

 

Go to top