Menu

عارف الساعدي شاعراً – دراسة في تجربته الشعرية في رسالة ماجستير لكلية الآدابحصل الطالب (ولاء ستار هندي) في قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة تكريت على شهادة الماجستير بتقدير(جيد جداً) في اختصاص (اللغة العربية وآدابها)، حيث جاءت رسالته بعنوان (عارف الساعدي شاعراً– دراسة في تجربته الشعرية) بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور حمد محمود الدوخي.
وقد تألفت الرسالة من تمهيد وثلاثة فصول، حيث جاء الفصل الاول لدراسة المستوى التصويري لشعر عارف الساعدي متضمناً مبحثين، تحدث المبحث الاول عن مصادر الصورة الشعرية من طبيعة وذات وتراث وواقع، اما المبحث الثاني فقد تضمن انماط الصورة الشعرية لدى الشاعر من صورة تشبيهية واستعارية ورمزية وكلية ونفسية.
اما الفصل الثاني فقد تناول (اللغة والاسلوب) حيث قسمه الباحث الى مبحثين تحدث المبحث الاول عن (اللغة) وجاء على محورين تناول المحور الاول (الاغراض الرئيسية) وهي الرثاء والشعر الوطني والشعر الوجداني ، اما المحور الثاني فقد تناول (الاغراض الثانوية) وهي الوصف والنصح والموعظة . اما المبحث الثاني فقد تحدث فيه الباحث عن (الاسلوب) والذي قسمه الباحث الى قسمين وهما (التركيب النحوي) و (الخصائص الاسلوبية).
اما الفصل الثالث فقد تحدث عن (الايقاع الشعري)  والذي تضمن مبحثين، تناول المبحث الاول (الموسيقى الداخلية) والذي درس فيه الباحث التكرار ورد العجز على الصدر والتصريع والطباق والجناس، اما المبحث الثاني فقد تناول (الموسيقى الخارجية) والذي تحدث عن الوزن والقافيه والروي .
تجدر الاشارة بأن لجنة المناقشة تألفت من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه:
1.    الاستاذ المساعد الدكتورة ساجدة عبد الكريم  من كلية الآداب/ جامعة تكريت (رئيساً).
2.    الاستاذ المساعد الدكتور غنام محمد خضر من كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة تكريت (عضواً).
3.    الاستاذ المساعد الدكتورة سهاد حسن جواد من كلية التربية/ جامعة سامراء (عضواً).
4.    الاستاذ المساعد الدكتور حمد محمود الدوخي من كلية الآداب/ جامعة تكريت ( عضواً ومشرفاً) .

Go to top