Menu

شارك المدرس المساعد مصطفى ياسين طه احد تدريسين قسم الاعلام في فريق INSM Network شبكة أنسم وبرعاية بعثة الأمم المتحدة UNAMI عُقد اجتماع طاولة مستديرة حول #الحقوقالرقمية و #الامنالرقمي في بغداد هو الأول من نوعه بحضور فاعل لوزارات الداخلية والاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات وشبكة الاعلام العراقي وشركات القطاع الخاص للأتصال ومفوضية حقوق الانسان وممثلي المجتمع المدني ضمن مشاركة منصة حوار لقضايا تتعلق "بالأمن السيبراني وحقوق المستخدمين الرقمية"

"الإنترنت المفتوح والموثوق به يزرع الابتكار ويخلق الفرص للجميع. قال حيدر حمزوز، المؤسس لأنسم إن أساسها يكمن في ثقة المستخدمين والشبكات الموثوقة، الإنترنت الحر والآمن هو أكثر أهمية من أي وقت مضى"
اقترح المشاركون خطوات ملموسة تالية حول كيفية معالجة قضية الأمن في الفضاء الإلكتروني، بما في ذلك إنشاء آليات تنسيق وسياسات الإنترنت واعتماد القوانين ذات الصلة.

قالت دانييل بيل، رئيسة مكتب حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق: "إن الحوار المستمر بين أصحاب المصلحة المتعددين، الذي يؤطره حقوق الإنسان، سيؤدي إلى طريق مستدام للمضي قدما، يحمي حقوق الإنسان للجميع في الفضاء الإلكتروني".

اختتمت هذه المائدة المستديرة مشروعاً متطوراً يهدف إلى تعزيز حماية منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان، الصحافيين والمدونين في الفضاء الرقمي حيث قدم المشروع سلسلة من التدريبات حول الحقوق الرقمية والأمن عبر الإنترنت في الأشهر القليلة الماضية والتي حضرها نحو 200 مشارك. رافق ذلك توفير العديد من أدوات الحماية، بما في ذلك دليل الأمن الرقمي، ومنصة إستجابة للطوارىء الرقمية، وتقييمات أمنية رقمية مصنوعة خصيصاً للمنظمات غير الحكومية العراقية.

ومن بين الكلمات، تحدثت السيدة آسيا من مبادرة الفاحص لكشف الأخبار الكاذبة والمضللة ونشر مفهوم التربية الإعلامية - الرقمية (إحدى مبادرات مؤسسة انسم) أحصائيات عن حجم خطاب الكراهية والتضليل المنتشر عبر الإنترنت في الأشهر الستة المنصرمة.

وأختتم الحضور الجلسة بمجموعات مخرجات من خلال مجاميع عمل للخروج بورقة للخطوات المستقبلية اللاحقة لتحويل كل المخرجات إلى نقاط عملية قابلة للتنفيذ على المديات القريبة، المتوسطة والبعيدة.

1c85580a-5264-46cc-96c0-ba4d32f419a5

c1c28029-8b12-476d-ae05-18722ec8b5cd

6dd56e62-62c1-44db-bbe3-d78cd9c6b70b

cfa6b7f1-31c6-4c65-b056-9b7f84e73f87

Go to top