Menu

سلط برنامج ظهيرة الجمعة والذي يعرض على قناة الشرقية اليوم الجمعة الموافق 19/11/2021 الضوء على احدى رسائل الماجستير في قسم الاعلام والموسومة ( البرامج الحوارية في قناة الشرقية - دراسة تحليلية لبرنامج اطراف الحديث) للطالب سيف حســون سـهيل عبـــدالله اذا هدفت الرسالة الى . الكشف عن اهم الشخصيات التي ضيّفها برنامج (اطراف الحديث).
2. التعرف على تفاصيل الموضوعات التي تناولتها حلقات البرنامج التي اخضعت للتحليل.
3. التقصي عن الاسلوب الذي اتبعه المقدم في استهلال البرنامج.
4. معرفة الاسلوب الذي اعتمده المقدم في التعامل مع الضيوف اثناء ادارة الحوار.
وتعد هذه الدراسة دراسة وصفية، استخدمنا فيها منهج المسحي، واستمارة تحليل المضمون معدة لهذا الغرض، وتمثل مجتمع البحث ببرنامج اطراف الحديث ، تم اخذ عينة مماثلة من حلقات برنامج اطراف الحديث في قناة الشرقية، التي تم بثها خلال مدة زمنية مقدارها سنتان، والبالغ عددها (63) حلقة قدمت من 1/1/2019 ولغاية 30/12/2020، وبمعدل 40 دقيقة تلفزيونية أسبوعياً، عند الساعة التاسعة مساءً من كل يوم احد بتوقيت بغداد.
ومن اهم النتائج التي حققتها الدراسة هي:
1- وجود ضعف في المحتوي الرياضي والعلوم الإنسانية، ووجود فقر شديد في المحتوى الاقتصادي، الديني، وفي الموضوعات التجارية، والتاريخ والحضارة، والعلوم التطبيقية، والموضوعات السياسية، مقارنة بباقي مضامين البرنامج.
2- عادة ما يستهل مقدم برنامج أطراف الحديث الحلقة بموقف أو حدث له علاقة بالضيف، ونادراً ما يستهل بتقرير مصور عن موضوع الحوار.
3- يتسم اسلوب مقدم البرنامج بالجرأة في الحوار والمناقشة، وله اسلوب مميز وفريد في طرح الاسئلة، مع الاعتماد على قوة ذاكرته، وعدم استخدامه النص المكتوب ، وغالبا ما تكون الاسئلة التي يطرحها على الضيوف غير معدة مسبقاً، بل يتم استسقائها من سياق الحديث، ويعتمد بشكل أساسي على لغة الحوار الفصحى المبسطة في حواره مع الضيوف وطرحه للأسئلة
وقد حصل على تقدير امتياز الف مبروك للطالب هذا الجهد العلمي .

 

Go to top