Menu

نوقشت في رحاب كلية الآداب بجامعة تكريت هذا اليوم الاربعاء 15/9/2021 وعلى قاعة الدكتور خالد عبد حربي رسالة الماجستير الموسومة بـ (دور الصفحات الإلكترونية المتخصصة في كشف الأخبار الزائفة ضمن إطار اخلاقيات الإعلام الالكتروني صفحة فتبينوا إنموذجا) للطالب عبدالله حسن علي وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتورجمعة محمد عبدالله وقد تألفت لجنة المناقشة من :
1. أ جمال عسكر مضحي رئيساً
2. أ.م.د عمر جياد علي عضواً
3. أ.م.د حبيب خلف ملح عضواً

وقد حضر المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور مربد صالح ضامن عميد كلية الاداب وعدد كبير من أساتذة كلية الآداب وقسم الاعلام. ومِن أهم النتائج التي حققتها الدراسة هي:
1. أخذت الاساليب الموظفة في المضامين الزائفة عبر صفحة (فتبينوا) المرتبة الاولى في نتائج التحليل , ويعلل ذلك في الاخبار الزائفة التي واجهتها الصفحة والتي وظف فيها اكثر من اسلوب في الخبر الواحد.
2. ركزت صفحة (فتبينوا )على الاخبار الصحية ,ولاسيما المتعلقة بجائحة كورونا كون الموقع يخاطب المجتمع العربي , فأخذ على عاتقه تنقية المحتوى العربي من الاخبار الزائفة المتعلقة بجائحة كورونا.
3. اكثر الاخبار التي واجهتها صفحة (فتبينوا ) هي اخبار زائفة تحاكي واقع مزيف وتتضمن اثارة الخوف والقلق لدى الجمهور من خلال المبالغة في تقديم المعلومات .
4. يتم التحقق من الخبر الزائف من قبل الصفحة بالاعتماد على البحث عن المصدر الرئيسي للخبر وعن مواقع نشرت الخبر نفسه , إضافة الى البحث عن الخبر في محركات البحث وخدماتها للكشف عن اصل الخبر الحقيقي.
5. اغلب الاخبار الزائفة التي واجهتها الصفحة استخدم فيها وسطين مثل الفيديو مع النص و الصورة مع النص , من خلال التلاعب والفبركة في الصورة والفيديو واضافة نص ملفق يبعد عن الحقيقة.
6. أخذت انواع الفنون الصحافية المستخدمة في كشف الاخبار الزائفة عبر صفحة (فتبينوا) على المرتبة الاولى في محور كيف قيل , والمتمثلة بالفنون الصحافية التي وظفتها صفحة الدراسة في الكشف عن الخبر الزائف .

ومن الجدير بالذكر قدم السيد عميد الكلية كتاب شكر وتقدير للاستاذ المساعد الدكتور عمر جياد علي وذلك لمشاركته بمناقشة رسالة الماجستير في قسم الاعلام - كلية الاداب  قادم من محافظة الانبار ومتحمل عناء السفر والظروف الصعبة التي يمر بها البلد جراء جائحة كورونا، وهذا يعبر عن تفانيه في خدمة العلم وبلوغ المسار الاكاديمي .

IMG 3255

IMG 3383

IMG 3161

IMG 3275

IMG 3242

IMG 3262

IMG 3268

IMG 3518

IMG 3238

IMG 3534

IMG 3583

IMG 3589

IMG 3592 

Go to top