Menu

 نوقشت رسالة الماجستير في كلية الآداب يوم الثلاثاء الموافق 2021/9/7 والموسومة (التشخيص في شعر الجواهري) للطالب فاروق عبد السلام محمد في قسم اللغة العربية وذلك تمام الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة (د. خالد عبد حربي).

وقد تناولت الدراسة :

التمهيد فيتضمن الحديث بشيء من الاختصار عن معنى (التشخيص) في أصل اللغة والاصطلاح الادبي. وتناولت بشيء من الاختصار مفهوم التشخيص عند القدماء وتناولت التشخيص عند المحدثين وكيف انزاحوا الى تقديم لفظة (التشخيص) على (الاستعارة) ضمن مفهومهم المعاصر لذلك المصطلح، ثم ذكرت الفرق بين (التشخيص والتجسيم والتجسيد) وألمحتُ ببعض الصفحات عن أهم العتبات في حياة الجواهري واهم اصداراته الادبية.

 أما في الفصل الاول فقد تحدثت فيه عن تشخيص الطبيعة، وقسمت الفصل الى ثلاثة مباحث كان المبحث الاول عن الطبيعة الصامتة التي تتناول الاشجار والجبال والانهار والجنان بكل جزئياتها التي ليست فيها روح أو حياة. اما المبحث الثاني فجعلته عن الطبيعة الحية وتعني كل ما له روح من حمام وعصافير وذئاب وبقر وضفادع وزرازير وبلابل وورقاء وفراشات. والتي أبدع الشاعر في تشخيصها. أما المبحث الثالث فقد خصصته لتشخيص الفضاء السماوي فجعلت منه مطلبين الاول في تشخيص الليل وهو جزء من مكونات الطبيعة الحسية الصامتة. أما المطلب الثاني فتناولت فيه تشخيص البدر والنجوم وهي كذلك جزء من الطبيعة الصامتة. أما الفصل الثاني فقد تمحور الحديث فيه عن تشخيص المعنويات بشكل عام وذلك في مقدمة الفصل. وتم تقسيم الفصل الى اربعة مباحث كان الاول منها يختص بتشخيص الدهر والزمان إذ كان الاكثر تكرارا وتداولا من بين باقي المعنويات التي شخصها الشاعر، ثم يأتي المبحث الثاني وجعلناه لتشخيص الموت إذ كان الموت ثاني أكثر المعنويات تداولا عند الجواهري على الرغم من كثرة المترادفات اللفظية التي تعني الشيء نفسه. وكان المبحث الثالث يتحدث عن تشخيص القوافي والشعر وهي جزء من معنويات الشاعر التي عبر بها عن كوامنه من خلال قصائده. اما المبحث الرابع فكان في تشخيص الاسى والحزن وهما جزء من المعنويات التي كثر استعمالها من الجواهري في ديوانه.

واعتمدت في هذه الرسالة على الكثير من المصادر الادبية أذكر على سبيل المثال منها. كتاب (العين) للخليل بن احمد الفراهيدي 170هـ.و(البيان والتبيين) للجاحظ 255هـ.و(تأويل مشكل القرآن) لابن قتيبة 276هـ. و(العمدة في محاسن الشعر وآدابه)لابن رشيق القيرواني 463هـ. و(دلائل الاعجاز في علم المعاني) لعبد القاهر الجرجاني 471هـ. و(لسان العرب) لابن منظور711هـ. ومن اهم المراجع (الجواهري شاعر العربية) لعبد الكريم الدجيلي. و(التشخيص في الشعر العباسي حتى نهاية القرن الرابع الهجري)للدكتور ثائر سمير حسن الشمري. و(شعرية النص عند الجواهري، الايقاع والمضمون واللغة) للدكتور علي عزيز صالح. ومن أهم الرسائل الجامعية رسالة (الحقول المعجمية ودلالتها في شعر محمد مهدي الجواهري) للطالب. ميلود قناني. ورسالة (القمر في الشعر الجاهلي) للطالب فؤاد يوسف اسماعيل. ورسالة (أنسنة الفضاء في الاستعارات الشعرية) لعبد الاله بن عبد العزيز الغميز. واطروحة (شعرية التناص في شعر الجواهري) الطيب بو ترعة. 

IMG 1148

IMG 1207

4e594724-2d96-4a66-89c8-b76216aa782b

IMG 1137

IMG 1141

IMG 1106

 

IMG 1171

 

Go to top