Menu

 نوقشت رسالة الماجستير في كلية الآداب يوم الاثنين الموافق 2021/9/6 والموسومة (الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في العراق خلال الحرب العالمية الأولى1914-1918) للطالب باسم ثائر احمد عبد العجيلي في قسم التاريخ وذلك تمام الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة (د. خالد عبد حربي).

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها:
1- القت هذهِ الدراسة الضوء على اوضاع العراق الاجتماعية والاقتصادية في المدة التي عاصرت سنوات الحرب العالمية الاولى والتي شهد فيها العراق تحولات جوهرية مهمة ابرزها دخول القوات البريطانية العراق ليحلوا محل الدولة العثمانية التي كانت مسيطرة عليه.
2- أن الحرب العالمية الاولى كانت الهزة التي أيقظت المجتمع العراقي من ركوده من السبات الذي كان فيه المجتمع العراقي خلال عهد السيطرة العثمانية، وأن الدخول البريطاني للعراق جلب تأثيرات مهمة وسريعة عبر بضع سنوات، واهم اوجه التغيرات التي حصلت تلك الحركة الاقتصادية التي دبت في البلاد إذ ازدهرت التجارة واحتاج العدد الكبير من الجنود الى الطعام والمؤن وكانت هذهِ التطورات تصب في مصلحة سلطات الاحتلال اكثر منها للمجتمع العراقي.
3- إن المدة الزمنية التي سبقت الاحتلال البريطاني للعراق شهدت تطور بطيء في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية وهذا التطور البطيء كون قاعدة تراكمية للتطورات التي شهدها العراق خلال عهد الاحتلال البريطاني.
4- ظل الوضع الصحي في عهد الاحتلال كما هو عليه من حيث انتشار الاوبئة والامراض المختلفة على الرغم من اهتمام سلطات الاحتلال البريطانية بتأسيس المستشفيات والمستوصفات والمحاجر الصحية، والذي كانت بالدرجة الاساس خدمة لصالح جيش الاحتلال.
5- إن السلطات البريطانية هي التي ظلت مسيطرة على تجارة العراق الخارجية خلال مدة الحرب العالمية الأولى(عهد الاحتلال البريطاني على العراق) من خلال شركاتها التي مارست احتكار و تجارة التصدير والاستيراد.
6- شهد العراق خلال تلك المدة ظهور فئات جديدة منها البرجوازية وطبقة العمال الذي تنامت بشكل تدريجي، والافندية التي فقدت مركزها الاجتماعي في عهد الاحتلال بعدما كانت تتمتع ببعض الامتيازات في اواخر العهد العثماني.
7- كثرة وثقل الضرائب، وتضاعفها خلال عهد الاحتلال البريطاني من اجل تموين جيش الاحتلال، اثرت سلباً على حياة المجتمع العراقي.

 

 IMG 0635

IMG 0891

IMG 0719

IMG 0756

IMG 0909

IMG 0757

Go to top