Menu

نوقشت رسالة الماجستير في كلية الآداب اليوم الاحد الموافق 22/11/2020 والموسومة (أبنية المشتقات والمصادر في الآيات التي وردت فيها لفظة (رحيم) دراسة صرفية دلالية) للطالب محمد نوري خلف في قسم اللغة العربية وذلك تمام الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة (د. حكم عمر وهيب).

وقد اعتمدتْ هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي القائم على التحليل والاستنتاج الذي يحدو بالباحث إلى البعد عن المعيار والأحكام المسبقة, وكان تحليل الباحث يستند إلى مفسري القرآن الكريم, وأصحاب المعجحمات من حيث التأصيل اللغوي, والأخذ بآراء النحويين والصرفيين في تنظير المادة الصرفية .

وقد حاول الباحث من خلال دراسته إظهار مدى ارتباط علم الصرف بعلم الدلالة, وذلك ببيان دلالات ابنية المشتقات والمصادر التي وردت في هذه الآيات .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج:

1-  وردت لفظة (رحيم) في القرأن الكريم مئة وخمس وعشر مرة , خمس وتسعون مرة منها بلفظ (رحيم) وعشرون مرة بلفظ (رحيما) .

2-  اكثر سورة وردت فيها لفظة رحيم هي سورة البقرة , حيث وردت فيها اثنتا عشرة مرة, ثم سورة النساء حيث وردت فيها احدى عشرة مرة , ثم سورة التوبة حيث وردت تسع مرات ثم باقي سور القرآن بعدد أقل .

3-  قد جاءت هذه الآيات غالبًا للترغيب في رحمته وإن وردت فيها ما يشير إلى العذاب والعقاب ختمت بالعفو والمغفرة .

4-  بعض المشتقات والمصادر قد اكتسب دلالة أُخرى في السياق غير الدلالة اللغوية, كـ (راد, كاشف, المؤمن, العنت, النكاح, العذاب) وغيرها .

5-  تنوعت دلالة اسم الفاعل بين الثبوت والحدوث, فجاءت ألفاظ اسماء الله الحسنى وألفاظ التي تدل على الذات العليّة وألفاظ أُخرى دالة على الثبوت مثل (بارئ وعالم وكاشف وصادق), وجاءت ألفاظ دالة على الحدوث مثل (جامع وباغ وعاد وطاعم), وألفاظ دالة على الحدوث والاستمرار مثل (صادقين, المسافحات, المنافقين) .

6-  وردت اسماء المكان في هذه الآيات وأغلبها تدلَّ على الانتقال إلى رحمة الله وفي رحمة الله (مجرى ومرسى وملجأ ومراغم), ولم ترد اسماء للزمان في هذه الآيات.

7-  لم ترد من المشتقات اسم الآلة في آيات موضع الدراسة, وذلك لإرتباط الآيات بعالم الرحمه الإلهية المعنوية, حيث تنعدم فيها كل الآلات الدنيوية .

8-  لم يرد من المصادر مصدر المرة, وذلك لأن الآيات مرتبطة برحمة الله سبحانه وتعالى وبصفاته وهو متصف بالإكرام والعطاء, إذا أعطى أغدق بالعطاء .

واجيزت الرسالة بتقدير جيدجداً عالِ.

IMG 9542

IMG 9606

IMG 9615

IMG 9596

 

 

Go to top