Menu

نوقشت اليوم الاحد الموافق 2020/11/22 رسالة الماجستير الموسومة ( التحليل الجغرافي لتربية النحل وامكانية تنميتها في قضاء العلم) للطالب حميد شخير نزال في قسم الجغرافية التطبيقية - كلية الاداب وعلى رحاب قاعة المرحوم (د. حكم وهيب) وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً. 

وقد شملت الدراسة خمسة فصول تناول الأول الإطار النظري وأبرز المفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة بموضوع الدراسة والأهمية العلاجية والاقتصادية للنحل , أما الفصل الثاني فقد تناول العوامل الطبيعية المؤثرة في نشاط تربية النحل , والفصل الثالث اهتم بدراسة العوامل البشرية والحياتية التي نؤثر في نشاط تربية النحل , اما الفصل الرابع فأنه أشتمل على التوزيع الجغرافي للنحالين والخلايا وكميات أنتاج العسل في منطقة الدراسة فضلا عن التحليل الكمي للعوامل الجغرافية ذات التأثير في كميات الإنتاج ، واستكشف الفصل الخامس أهم المشاكل التي تعيق تربية النحل ووضع الحلول والطرائق لعلاجها للتوسع في هذا النشاط وأيضا بيان الإمكانيات الطبيعية والبشرية لتنمية وتطوير تربية وإنتاج النحل في منطقة الدراسة , وقد توصلت الدراسة الى عدة استنتاجات وتوصيات تخدم هذا النشاط في منطقة الدراسة.

الاستنتاجات :    

1ـ ان طبيعة السطح في منطقة الدراسة ادى الى تباين وتوزيع مشاريع تربية النحل في المناطق المجاورة لنهر دجلة وبفعل التنوع في الغطاء النباتي .

2- توصلت الدراسة الى ان الظروف المناخية في منطقة الدراسة كانت ملائمة لقيام نشاط تربية النحل والتوسع في هذا المجال واستعمال التدابير والطرق التي تعمل على حماية النحل من الظروف البيئية الطارئة .

3- الامكانات البشرية في منطقة الدراسة متوفرة والتي تتمثل بـ (اليد العاملة ذات الخبرة العلمية والفنية والماهرة , راس المال) ساعدت على تطور ونمو مشاريع تربية النحل وانتشارها .

4- وجود نهر دجلة والمشاريع التي تتغذى منه سبب رئيسي في توزيع وتركز النشاط الزراعي على امتداد النهر والتي تهيء الظروف المناسبة لقيام مشاريع تربية النحل في منطقة الدراسة .

5- ان اغلب العاملين في نشاط تربية النحل بمنطقة الدراسة كان من اصحاب الشهادات الجامعية (البكالوريوس) بنسبة (32.1%) من اجمالي النحالين في المنطقة .

6- سنوات العمل في مجال تربية النحل كانت اكثر نسبة للعمل (اقل 10) سنة بنسبة (34.5%) ومن (10-15) سنة بنسبة (28.5%) ومن (15-25) سنة بنسبة (25%) و(اكثر 25) سنة بنسبة (10.7%) .

7- تغذية النحل في منطقة الدراسة تعتمد على المحاصيل الزراعية التي تتمثل بـ (اشجار الحمضيات , والسدر , واليوكالبتوس , والجت , والبرسيم) وكذلك على النبات الطبيعي الذي يعد مصدر مهم ومكمل غذائي لها .

8- تفتقر منطقة الدراسة الى جمعية متخصصة للنحالين وكذلك للمؤتمرات والندوات والمهرجانات الارشادية التي تخص نشاط تربية النحل .

9- قلة الاسواق المحلية والاسواق الحكومية الخاصة بتصريف وبيع منتجات النحل وكثرة العسل المستورد في الاسواق ومنافسته للعسل المحلي .

10- لم تلبي الشعبة الزراعية في منطقة الدراسة لمتطلبات التي يحتاجها النحالين وقلة النشاط المقدم من قبلها وسببه هو قلة الامكانات فيها وعدم وجود الموظفين المختصين في هذا المجال .

11- تؤثر العوامل الحياتية في نشاط تربية النحل في منطقة الدراسة والمتمثلة بـ (الامراض والافات والمتطفلات والاعداء) التي تسبب الاضرار الكبيرة بطوائف النحل اذا لم يتم مكافحتها وعلاجها والقضاء عليها سوف تقلل من كميات الانتاج .

12- ان سبب انتشار الامراض بين المناحل في منطقة الدراسة سببه تقارب مسافة سروح النحل والتي تقدر بـ (2500م) حول المنحل مما ادى الى تداخل السروح وانتقال الامراض وقلة الانتاج .

13- ان معدل حصة الفرد من العسل المنتج في منطقة الدراسة بلغ (148.1غم) .

14- نشاط تربية النحل في منطقة الدراسة تعرض الى بعض المشكلات (الطبيعية , البشرية , الحياتية) والتي تؤثر في كميات الانتاج .

15- ان وجود الامكانات الطبيعية لتطوير نشاط تربية النحل في منطقة الدراسة سواء كانت بتطوير الموجود منها باستحداث اليات تربية حديثة والزيادة في الانتاج بالشكل العمودي الذي يعتمد على التطور التقني واستخدام الاساليب العلمية في هذا النشاط واعتماد اسلوب المناحل المتنقلة لزيادة الانتاج كما ونوعا , وكذلك استخدام اسلوب التوسع الافقي الذي يعتمد على تربية النحل في المناطق التي تكون خالية من تربية النحل وتوفير الامكانات في مجال تدريب وتجهيز من يرغب في ممارسة نشاط تربية النحل باحدث الوسائل والاساليب للتوسع في هذا المجال , وامكانية عمل الخطط المستقبلية لتنمية وتطوير هذا المجال بعمليات استزراع الاشجار والنباتات التي تكون وفيرة بالمصادر الغذائية للنحل لايجاد بيئة تستوعب الكثير من المناحل والخلايا المنتجة .

واجيزت الرسالة بتقدير جيد جداً عالِ..

 IMG 9678

IMG 9638

IMG 9627

IMG 9826

IMG 9834

 

Go to top