Menu

نوقشت رسالة الماجستير في كلية الآداب اليوم الاربعاء الموافق 18/11/2020 والموسومة (اعتماد اعضاء المنتديات الرياضية في صلاح الدين على مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية القدرة الذاتية - دراسة مسحية) للطالب مروان رمضان صالح في قسم الاعلام وذلك تمام الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة (د. حكم عمر وهيب).

وقد اعتمد الباحث المنهج المسحي من خلال أداة الاستبيان بطريقة الحصر الشامل ، وتمثل مجتمع البحث وعينتة على أعضاء المنتديات الرياضية والبالغ عددهم (216) فرداً موزعين على (15) منتدى في اقضية محافظة صلاح الدين.

وتم تقسيم البحث الى اربعة فصول، تناول الفصل الاول منهجية البحث متضمنا مشكلة البحث واهميته واهدافه ، ومنهج البحث واداوته ومجالاته المكانية والزمانية ، فضلا عن ابراز اهم الدراسات السابقة المقاربة لموضوع الدراسة، واوجه الشبه والاختلاف بين دراستنا والدراسات السابقة ، فيما تناول الفصل الثاني الاطار النظري لنظرية الاعتماد وعلاقتها بالألعاب الرياضية الذي تضمن ثلاثة مباحث، الأول نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام ، اما المبحث الثاني فقد شغل العلاقة الجدلية بين الإعلام والرياضة، وجاء المبحث الثالث لأعضاء منتديات الشباب والرياضة ، وتطرق الفصل الثالث،الاعلام الجديد وارتباطه بمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي والقدرات الذاتية الى ثلاثة مباحث ، درس المبحث الاول الاعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي، اما المبحث الثاني فكان لتنمية القدرات الذاتية وعقد المبحث الثالث للعلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي وتنمية القدرات الذاتية، وخصص الفصل الرابع للدراسة الميدانية وتضمن ثلاثة مباحث، ضم المبحث الأول: إجراءات البحث ، في حين تضمن المبحث الثاني: نتائج الدراسة الميدانية وتفسيرها فيما جاء المبحث الثالث لعرض النتائج العامة والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

ومن أهم الاستنتاجات

1.    هناك تطور واضح بين أعضاء المنتديات الرياضية في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

2.  ان اعتماد أعضاء المنتديات الرياضية على مواقع التواصل الاجتماعي عمل على تعزيز علاقاتهم الاجتماعية والتعرف على اخر التطورات المعرفية والرياضية.

3.  ان اعتماد أعضاء المنتديات مرتبط بالظروف البيئة والاجتماعية والاقتصادية ونوع العمل والمستجدات التي يتوقف استمرارها على القدرات الذاتية لدى أعضاء المنتديات.

4.  ان ارتفاع القدرات الوجدانية عن غيرها يعد أحد المتغيرات الداعمة لقدرات الفرد على مواجهة المشكلات ومقاومتها والتغلب عليها.

ومن الجدير بالذكر قدم الاستاذ المساعد الدكتور مربد صالح ضامن عميد كلية الاداب كتاب شكر وتقدير للاستاذ المساعد الدكتور منتهى هادي هندي لجهودها العلمية المبذولة في تقويم وتقييم الرسالة وتجشمها عناء السفر في ظل الضروف الصعبة التي يعاني منها البلد من جائحة كورونا متمنين لها الموفقية والنجاح الدائم...

IMG 9336

IMG 9464

IMG 9321

IMG 9390

IMG 9465

IMG 9472

IMG 9426

IMG 9409

IMG 9524

IMG 9475

Go to top