Menu

اقام قسم الاعلام في كلية الاداب بجامعة تكريت ورشته العلمية الاولى للعام الدراسي 2020-2021 برعاية الاستاذ المساعد الدكتور مربد ضامن عميد الكلية، وبإشراف مباشر من الاستاذ الدكتور فريد صالح فياض رئيس القسم، بعنوان: المهارات البحثية اللازمة لطلبة الدراسات العليا للحصول على المصادر، من إعداد المدرس المساعد حنين سعد سلمان، ومقرر الجلسة الاستاذ المساعد الدكتور يوسف حسن محمود.

تناولت الورشة محورين اساسيين، تضمن المحور الاول: كيفية الحصور على المصادر الالكترونية من شبكة الانترنت، تحدثت فيها المحاضِرة عن اهم المواقع الالكترونية التي توفر مصادر موثوقة ومجانية للباحثين على اختلاف اختصاصاتهم مثل: (مكتبات بعض الجامعات العربية والمستودعات الرقمية، ومواقع المجلات العلمية العربية المحكمة وغيرها، كما اشارت الى امكانية استعمال محركات البحث المتخصصة بالبحث العلمي، فضلاً عن استعمال محركات البحث الخاصة بملفات الـ PDF، مؤكدة الى ان استعمال هذا النوع من المحركات يسهل الوصول الى الكتب والبحوث والرسائل العلمية بشكل كبير.

اما المحور الثاني من الورشة فقد تحدثت فيه المدرس المساعد حنين سعد فيه عن كيفية التعامل مع المصادر الالكترونية، وكيفية الوصول الى المعلومات المطلوبة بأسرع وقت ممكن وبأقل جهد.

تجدر الاشارة الى ان المحاضِرة عرضت بشكل مباشر نماذج مختلفة من المواقع وطبقت بشكل عملي كيفية تحميل الكتب الالكترونية... لمعرفة أهم المواقع التي تم الحديث عنها اضغط هنا

1477888

IMG 9126

IMG 9155

IMG 9147

IMG 9121

Go to top