Menu

نوقشت رسالة الماجستير في كلية الآداب اليوم الاثنين الموافق 14/9/2020 والموسومة (شرح ضياء بصيرة قلب العروف في التجويد والرسم وفرش الحروف تأليف ملا خليل العمري الاسعردي الكردي الشافعي (ت 1259هـ) طيب الله ثراه - تحقيق ودراسة) للطالبة خالصة عبدالجبار صادق في قسم اللغة العربية وذلك تمام الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة (د. حكم عمر وهيب).

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ابرزها:

 ان للملا خليل السيرتي جهودا رائعة وممتازة في علوم القران الكريم، تمثلت في عنايته بتاريخ القران الكريك ونزوله وتدوينه وجمعه وعنايته بتجويد القران الكريم من خلال تاليفه منظومته في التجويد باللغة الكردية، ومنظومته الرائعة ( ضياء بصيرة قلب العروف في التجويد والرسم وفرش الحروف) وشرحه عليها وعنايته بالقراءات القرانية السبع وتوجيهها من خلال منظومته ضياء بصيرة قلب العروف وشرحها.

وان منهجه في عرض مباحث التجويد والقراءات ورسم المصحف اتسم بالدقة والتحليل والشرح وانه اولى الجانب التطبيقي في التجويد عناية خاصة واعتمد المصادر المتفق عليها بين اهل العلم في مؤلفاته الخاصة بالتجويد والقراءات السبع ورسم المصحف.

وتبين لنا من خلال التحقيق ان للملا خليل السيرتي كتابا في طبقات القراء والمفسرين لم تذكره كتب التراجم، ولم يرد في قائمة مؤلفاته .

IMG 6880

IMG 6895

IMG 6888

IMG 6923

Go to top