Menu

نوقشت رسالة الماجستير في كلية الآداب اليوم الاحد الموافق 13/9/2020 والموسومة (الصحافة الاستقصائية ودورها في كشف انتهاكات حقوق الانسان في الوطن العربي - دراسة تحليلية لموقع اريج) للطالب خميس حواس حاجم في قسم الاعلام وذلك تمام الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة (د. حكم عمر وهيب).

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ابرزها:

1- اظهرت الدراسة ان التحقيقات الاستقصائية المنشورة على الموقع الالكتروني لشبكة اريج والمهتمة بقضايا انتهاكات حقوق الانسان في الوطن العربي قد ركزت اهتماماتها بانتهاكات القوانين والحريات العامة الاساسية والمدنية والفردية بالمرتبة الاولى ، وتبعتها انتهاكات الحقوق الاجتماعية والثقافية بالمرتبة الثانية، وكانت انتهاكات حقوق المرأة والطفل بالمرتبة الثالثة، وقد حصلت الانتهاكات السياسية على المرتبة الرابعة، وحصلت الانتهاكات الاقتصادية على المرتبة الخامسة ويعزى السبب في ذلك اضطرابات الاوضاع في البلدان العربية والتي ادت الى عدم الالتزام بالقواعد القانونية الدولية.

2- بينت نتائج التحليل اعتماد التحقيقات الاستقصائية عينة البحث على شخصيات بنيت على اساسها احداث التحقيقات في المرتبة الاولى، وحصلت اساليب المعالجة الاعلامية والوسائل المرئية لتعزيز الدقة والحداثة على المرتبة الثانية، اما المرتبة الثالثة فقد حصلت عليها مصادر التحقيقات لتعزيز الدقة المطلوبة لنقل احداث التحقيقات الاستقصائية.

IMG 6772

IMG 6770

 

IMG 6828

IMG 6838

Go to top