Menu

نوقشت رسالة الماجستير في كلية الآداب اليوم الاربعاء الموافق 9/9/2020 والموسومة (التغطية الإخبارية للشؤون العراقية في المواقع الإلكترونية – دراسة تحليلية لموقعي سبوتنيك والحرة) للطالب جهاد خلف محمد في قسم الاعلام وذلك تمام الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة (د. حكم عمر وهيب).

وتتلخص مشكلة هذه الدراسة في تساؤل رئيس : كيف تمت التغطية الإخبارية الخاصة بالشؤون العراقية في موقعي سبوتنيك والحرة خلال مدة الدراسة؟
وقد تفرع من هذا التساؤل تساؤلات فرعية عدةّ, لغرض تحقيق هدف الدراسة الرئيس المتمثل في معرفة الكيفية التي تم بها تغطية الشؤون العراقية في موقعي سبوتنيك والحرة.
وقد تم استخدام اداة تحليل المضمون للوصول الى المعلومات وذلك بتحليل المضمون الخبري المتعلق بالشؤون العراقية في موقعي سبوتنيك والحرة خلال مدة الدراسة والبالغ (928) موضوعاً, موزعة بواقع (631) موضوع في موقع سبوتنيك و(297) موضوع في موقع الحرة.
وقد توصلت هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج كان ابرزها ما يأتي:
1. أبدى موقعي سبوتنيك والحرة اهتمام كبير في تغطية اخبار العراق.
2. تم التركيز على تغطية الشؤون العسكرية والأمنية بشكل كبير في كلا الموقعين.
3. ركز موقع سبوتنيك بالدرجة الأولى على تغطية العمليات العسكرية ومطاردة عناصر تنظيم "داعش" بينما ركز موقع الحرة بالدرجة الأولى على أخبار الحشد الشعبي.
4. اظهرت الدراسة إن اتجاه التغطية الإخبارية كان محايداً في كلا الموقعين
5. توصلت الدراسة الى أن موقع سبوتنيك قد اعتمد على المصادر الذاتية في التغطية الإخبارية, أما موقع الحرة فقد اعتمد بالدرجة الأولى على وكالات الأنباء كمصدر رئيس للأخبار الجاهزة.
6. بينت الدراسة أن الخبر الصحفي هو الفن الأكثر استعمالاً من بين الفنون الصحفية خلال التغطية الإخبارية للشؤون العراقية في كلا الموقعين.
7. أظهرت الدراسة دعم النصوص الخبرية بالصور الصحفية بنسبة كبيرة جداً في كلا الموقعين، بالإضافة الى تركيز موقع سبوتنيك على دعم النصوص الخبرية بالروابط الإلكترونية.

IMG 6622

IMG 6581

IMG 6698

IMG 6491

Go to top