Menu

جرت هذا اليوم مناقشة رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية / كلية الاداب/ جامعة تكريت في تختصص الادب للطالب اسكندر حبيب سالم عن رسالته الموسومة( بروق الغيث لابن حجة الحموي من بداية المخطوط الى البيت التاسع والعشرين.دراسة وتحقيق)على قاعة المرحوم د. عمرحكم وهيب .

وقد جرتْ الدراسة في ثلاثة أقسام، وفيما يأتي تفصيلُها:

القسم الأوّل: الدِّراسة، وقد جعلتُها في ثلاثةِ فصولٍ:

الأوّل: تراجمُ الثّلاثة الأئمّة، النّاظم: الطُّغرائي، والشّارح: الصَّفدي، والمصنِّف: ابن حجّة الحموي، قصدتُ فيه التعريفَ الموجزَ بهم، فثلاثتهم من المشاهير، وقد كُتِبتْ عنهم العديد من الدِّراسات.

الثّاني: موقف ابن حجة النقدي في كتابهِ «بروق الغيث» من «الغيث المُسجم».

الثّالث: منهجُ التحقيق: تناولتُ فيه تحقيق العُنوان ونسبته لمؤلِّفه، واكتناه زمن تأليفه، مع وصفِ النُّسختين الخطّيتين المعتمدتين في التحقيق، وتفصيل منهجيّة التحقيق والتعامل مع مطالب النصّ، ووضعتُ في نهاية هذا الفصل نماذجَ من المخطوطتين المصوّرتين.

القسمُ الثّاني: وهو تحقيق متن كتاب «بروق الغيث»، والتعليق عليه، وَفقَ أساسيّات علم تحقيق النصوص، التي أرساها كبارُ المحقِّقين في تحقيقاتهم ومؤلفاتهم عن تحقيق النصوص والتعليق عليها.

القسمُ الثّالث: الفهارس والكشّافات التحليليّة، وهي تشتملُ على فهارس:فهرس أبيات قصيدة لامية العجم, والآيات القرآنيّة الكريمة، والأحاديث والآثار الشّريفة، والأعلام، والشِّعر، واللُّغة، والأمثال، والأماكن، وأخيراً ثبَت مصادر ومراجع التحقيق المعتمدة في الدِّراسة والحواشي.

وتتألف لجنة المناقشة كل من :

1- د.صلاح ساير فرحان رئيسا
2- د. فارس علي صالح ..عضوا
3- د. ناظم فرج عباس.. مديرية تربية صلاح الدين. عضوا
4- د.ابراهيم صالح حسين ..عضوا ومشرفا

594adfa0-4537-4a9d-ba4c-89d252061e36

d84be1f4-5c7f-46c4-ada8-d98e26e17d11

594adfa0-4537-4a9d-ba4c-89d252061e36

Go to top