Menu

 

  تفاصيل الكتابصورة الغلاف 
 اسم الكتاب  تاريخ وسائل الاعلام في العراق ـــ النشأة والتطور (الطبعة الثانية والثالثة)   8 
اسم المؤلف   الدكتور سعد سلمان عبدالله المشهداني
سنة النشر /
دار النشر /

نبذة عن الكتاب: 

يأتي هذا الكتاب كثمرة جهود استمرت سنوات استجابة لدوافع متعددة، لعل في مقدمتها ما يتصل بعملي كتدريسي في كلية الآداب بجامعة تكريت لمادتي تاريخ الصحافة ومادة تاريخ وسائل الإعلام، ومن هنا فان الكثير من مباحث الكتاب جاء لتلبية الاحتياجات العملية التعليمية نظرياً وعملياً . ومن البديهي أن تفرض عليَّ طبيعة عملي الأكاديمي مسؤوليات متواصلة في تأليف هذا الكتاب أولها حاجة طلبة قسم الإعلام في كلية الآداب إلى معلوماته التي جاءت متلائمة مع حاجتهم لمعلومات تتعلق بمادة تاريخ الصحافة العراقية في المنهج المقرر لطلبة المرحلة الأولى، وحاجة بعضهم لمعلومات تتعلق بمادة تاريخ وسائل الإعلام في المنهج المقرر لطلبة المرحلة الثانية في القسم المذكور . ولهذا استطيع القول ان منهجية الكتاب تحقق القدر الأدنى من التكامل والتآزر، وذلك في حدود المطامح والأهداف التي ظلت حاضرة طوال مدة انشغالي في إعداد مباحث هذا الكتاب وفصوله .

         ولأهمية إضافة بعض المعلومات المتعلقة بتطوير وتوحيد المناهج الدراسية في أقسام الإعلام في الجامعات العراقية والتي أقرتها لجنة عمداء كليات الآداب والإعلام في تلك الجامعات عام 2013 ، ولتصحيح بعض الأخطاء الطباعية التي وقعت في الطبعة الأولى من الكتاب فقد حرص المؤلف على اصدار الطبعة الثانية من الكتاب مزيدة ومنقحة اعماماً للفائدة .

وقد حرص المؤلف في هذه الطبعة الثالثة الى جانب الاحتفاظ بالفصول الخاصة بالدراسة العلمية كما وردت في ترتيب موضوعات الكتاب في الطبعة الاولى، وحسب ما تقتضيه حاجة المنهج الدراسي لكليات واقسام الاعلام في الجامعات العراقية الذي أقرته اللجنة المذكورة أن يضيف بعض الموضوعات الجديدة منها: الموضوع المتعلق برواد الصحافة العراقية والموضوع المتعلق بتاريخ المسرح الطلابي والعمالي والفلاحي في العراق وموضوع مسرح الطفل في العراق . ويرى المؤلف لزاماً عليَّه وهو يقدم هذا الجهد العلمي المتواضع أن يعبر عن شكره وتقديره للأساتذة والذوات الذين لم يبخلوا عليه في تقديم المعلومات لتأليف هذا الكتاب .  

Go to top