Menu

نوقشت في رحاب كلية الآداب بجامعة تكريت رسالة ماجستيرالموسومة بـ(أثر التطرف المُناخي على انتاجية محصولي القمح و الشعير في محافظة صلاح الدين ) للطالبة أمنة فرحان محمود وبإشراف أ.م.د حمده حمودي شيت العبيدي وقد تألفت لجنة المناقشة من :

1. أ .د احمد طه شهاب رئيساً
2. ا.م.د حميد رجب عبدالحميد عضواً
3. أ.م.د احمد عبدالغفور خطاب عضواً
وقد قسمت الباحثة الدراسة الى:
الفصل الأول: ويمثل الإطار النظري والمنهجي للدراسة.
الفصل الثاني: وقد تناول بالبحثِ والدراسةِ المتطلباتِ المناخية لمحصولي( القمح والشعير) ومناخِ منطقة الدراسة بشكلٍ يعكسُ اثرَ التطرفِ في انتاجية المحصولين.
الفصل الثالث: وتمَّ التركيز في هذا الفصل وبشكلٍ دقيقٍ ومفصل ٍعلى دراسةِ التطرفِ المناخي وآثارِهِ السلبيةِ على إنتاجيةِ المحاصيلِ المدروسةِ.
أما الفصل الرابع: فقد تناولَ دراسة َالعلاقةِ إلاحصائية بين النماذج ِالمناخية المتطرفة وبين إنتاجية ِالمحاصيل المدروسة في منطقة الدراسة.
وختاماً اتقدم بوافرِ شكري وتقديري لرئيسِ وأعضاءِ لجنةِ المناقشةِ لجهودِهم في قراءةِ الرسالةِ وابداء ِالملاحظات ِالقيِّمةِ التي تزيدُ مِن علميِّتها الرسالةِ ورصانتهِا، كما أُوجه شكري الكبير الى مشرفتي الفاضلة الدكتورة (حمده حمودي شيت العبيدي) لتفضِلِها بقبول ِالأشرافِ على الرسالةِ ولِجهدِها المتواصلِ في التوجيهِ والتقييمِ وتقديم الملاحظاتِ المفيدة بشأنِ فصول ِالبحث ِوفقراته ، فجزاكم اللهُ عنا جميعاً خيرَ الجزاءِ، وجعلكم قدوةً حسنةً لنا ولطلبةِ العِلمِ.

IMG 7567

IMG 7575

IMG 7338

IMG 7703

IMG 7337

IMG 7709

صور من الكلية

Go to top