Menu

 

يرمي النشاط الرياضي الجامعي إلى تحقيق العديد من الأهداف النبيلة تتمثل في:

الإسهام الإيجابي في بناء الشخصية المتوازنة للطلاب بعيداً عن الأفكار الهدامة من خلال إتاحة الظروف المواتية لاكتشاف وتطوير مواهبهم، وتدريبهم على العمل الهادف وتحمل المسئولية وتنمية قيمة البذل والعطاء.

إيجاد بيئة جامعية مثالية لاكتشاف المواهب وإبرازها على الصعيد الداخلي والخارجي، للمساعدة في بناء جيل رياضي جامعي يتحلى بالخلق القويم والسلوك المستقيم، وصقل طاقات ومواهب الطلاب وتوظيف هده الطاقات فيما هو نافع ومثمر، فضلاً عن إكسابهم مهارات إضافية تساعدهم في حياتهم العملية والعلمية إضافة إلى إتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من الطلاب لممارسة النشاط الرياضي لتحقيق وإشباع ميولهم في ممارسة هذه الأنشطة المفيدة، التي ترمي للترويح الهادف عن الطلاب والاستفادة المثلى من أوقات الفراغ بما يؤدي إلى حسن استغلالها، تقوية الصلات الحميدة بين الطلاب، وتعزيز روح العمل الجماعي، وتنمية العمل بروح الفريق، واكتساب الأخلاق الرياضية العالية، مما يعزز ثقافة الحوار والتسامح واحترام الآخرين، إضافة إلى إذكاء المنافسة الشريفة مما يكون له أكبر الأثر في تقوية العلاقات الاجتماعية، توثيق الروابط مع كليات الجامعة والجامعات المختلفة داخل المجتمع السعودي، كذلك بين الجامعة وبين الأندية والمؤسسات والهيئات الرياضية والاجتماعية المختلفة والاستفادة من الإمكانيات الهائلة للجامعات السعودية وبصفة خاصة جامعة الملك سعود التي تزخر بالعديد من الملاعب المجهزة على أعلى مستوى في جميع الألعاب والأنشطة الرياضية، الإسهام في تعريف المجتمع بدور الجامعات ودورها البارز في خدمة المجتمع في هذا المجال الهام.

أما محاور وآليات النشاط الرياضي الجامعي فيمكن تحقيقها من خلال الممارسة الرياضية الحرة التي تناسب رغبة وميول الطلاب بتنظيم البطولات والدورات الرياضية والمعسكرات الكشفية من أجل رفع المستوى الفني والمهاري لفرق الجامعة الرياضية المختلفة عن طريق تنظيم المباريات والمسابقات الرياضية المتنوعة وفق برنامج منافسات يشمل أغلب الألعاب وفقاً للإمكانيات المتاحة، دوري الألعاب الجماعية (كرة القدم – كرة السلة- كرة الطائرة – كرة اليد...)، كذلك تنظيم بطولات في الألعاب الفردية (ألعاب القوىـ السباحةـ الملاكمة ـ المصارعة ـ رفع الأثقال....)، إقامة برنامج تثقيفي وتعليمي يوضح بعض قوانين وقواعد ومهارات الألعاب الرياضية.

أهداف قسم النشاط الرياضي:

غرس وترسيخ المفاهيم الصحيحة للتربية البدنية والنشاط الرياضي
شر الوعي والثقافة الرياضية المفيدة بين الطلبة.
العناية والاهتمام بالطلبة الموهوبين، والعمل على الارتقاء بمستوياتهم الفنية والمهارية
المساهمة في التخلص من التوتر النفسي، وتفريغ الانفعالات، والاستفادة من الطاقة الزائدة
رفع مستوى الكفاءة البدنية، والقدرات الحركية والمهارية للطلبة
استثمار وقت الفراغ بمزاولة بعض الأنشطة الرياضية المختارة

أبرز الإنجازات:

حقق قسم النشاط الرياضي -فضلا عن تنفيذ مهامه الداخلية والخارجية - العديد من الإنجازات، وهي:

الحصول على المركز الأول في دوري الجامعات الحكومية والخاصة للسنوكر، وهي البطولة الأولى على مستوى الجامعات
ترشيح طلبة جامعة البترا للحصول على الجائزة الذهبية، والمشاركة في السابلة من قبل مكتب جائزة سمو الأمير الحسن
تنظيم بطولة دوري كليات الجامعة في كرة القدم.
تنظيم بطولة تنس الطاولة لطلبة الجامعة.
تنظيم بطولة كرة السلة لطلبة الجامعات الأردنية.
تنظيم بطولة سنوية "بطولة أبو الحسين الكروية" للمدارس الثانوية الحكومية والخاصة، خدمةً للمجتمع المحلي، في الفترة الزمنية 2011-2014.
تنظيم بطولة الاستقلال الكروية للجامعات الأردنية، وقد حازت جامعة البترا على المركز الأول للأعوام التالية: 2011-2012-2013. فتح باب الاشتراك والتدريب مجاناً في صالة الأجهزة الرياضية لجميع طلبة الجامعة.
إقامة مجموعة ألعاب رياضية "تلي ماتش" للترحيب بالطلبة الجُدد، يُشارك فيهاِ فريق من الطلبة المستجدين بالجامعة.
اختبار طلبة منح التفوق الرياضي للعام الدراسي ومتابعتهم.
التعاون مع لجنة النشاط الرياضي للعاملين في الجامعة، لتفعيل دور أعضاء هيئة التدريس والإداريين في الجامعة في الأنشطة اللامنهجية.

مهام قسم النشاط الرياضي

يمكن حصر مهام قسم النشاط الرياضي في مجالين، هما:

أولاً: النشاط الداخلي، ويعتبر من أكثر الأنشطة الرياضية استيعاباً للطلبة، ويشتمل على:

النشاط الحر: ويمارس فيه طلبة الجامعة مختلف الأنشطة في (كرة القدم، وكرة السلة، والكرة الطائرة، والريشة الطائرة، وتنس الطاولة، وألعاب القوى والتايكوندو، والكيك بوكسنغ، والكاراتيه، والأيروبيك، وصالة الأجهزة الرياضية Gym الرياضية
البطولات العامة: وتنظم بهدف اشتراك أكبر عدد ممكن من الطلبة في البطولات المختلفة، بما يحقق رغباتهم وميولهم، وعلى ضوئها يتم اختيار المنتخبات الرياضية للجامعة.
المسابقات الفردية: وتنظم بهدف اشتراك أكبر عدد ممكن من الطلبة، لقياس المهارات الفردية المختلفة للألعاب الجماعية وألعاب القوى، ومن خلالها أيضاً يتم اختيار منتخبات الجامعة.
دوري الجامعة: وتشترك فيه جميع تخصصات الجامعة بفرقها الرياضية، ويشتمل على (دوري كرة القدم، ودوري كرة السلة.

ثانياً: النشاط الخارجي، يقوم قسم النشاط الرياضي بالعديد من الأنشطة الخارجية، ومنها:

المشاركة في معسكرات الجائزة الذهبية (معسكرات داخل المملكة الأردنية الهاشمية، وأخرى خارجها.
المشاركة في سابلة سمو الأمير الحسن، ابتداءً من اختبارات اللياقة البدنية، وتمتد لغاية المسكرات التدريبية.
المشاركة في اللقاءات الرياضية مع الجامعات الحكومية والخاصة.
التطلعات:
التوسع في إعداد وإنشاء الفرق الجماعية، والفردية الرياضية، وإقامة البطولات الداخلية والخارجية لكل الأنشطة الرياضية، ووضع الخطط المستقبلية التي تشتمل على كل ما يخص النشاط الرياضي.

Go to top